HUKUM MEMAKAN/MINUM OBAT BERBAHAN HARAM/NAJIS
(SEMUT JEPANG)
Makalah
ini memuat tentang apa itu semut jepang, hokum susci/najisnya semut, hokum
memakan semut, hokum berobat (dengan dikonsumsi) dengan semut, dan hokum
meminum obat yang jika tidak meminumnya sakitnya akan tambah parah.
1.
Apakah
Semut Jepang itu?
Semut dalam bahasa jepang
disebut Ari, ddengan arti secara harfiah berarti “serangga kesetiaan“.Di Jepang
dikenal sebanyak 273 spesies semut.Dalam sekitar waktu 10 th lalu, Lebih dari
200 spesies semut disimpan di museum sejarah barat, tidak ada litelatur tentang
semut jepang. Beberapa
spesies semut jepang, seperti:Amblyopone silvestrii, Pachycondyla
pilosior,Ponera swezeyi, Stenamma owstoni, Aphaenogaster frontosa,Cryptopone
sauteri, Ponera japonica, Ponera scabra,Aphaenogaster ruida, Aphaenogaster
vapida, Pheidole bugi, Monomorium triviale, Solenopsis japonica,Ochetellus
glaver, Technomyrmex gibbosus, Lasius umbratus, Lasius talpa, Lasius
spathepus,Vollenhovia emeryi, Pyramica leptothrix, Crematogaster
vagula,Polyergus samurai, Camponotus devestitus, Camponotus nipponicus,
Polyrhachis latona (underconstruction). Ciri-ciri dari semut jepang: Berbadan
keras, berkaki enam, bersayap tetapi tidak dapat terbang, hidup berkelompok,
bukan hewan kanibal, suka bereproduksi. Manfaat dari semut jepang :
·
-Menormalkan
asam urat, kolesterol, dan tekanan darah.
·
-Mengobati
penyakit jantung.
·
-Menambah
vitalitas bagi pria.[1]
2.
Apakah
Semut dan bangkai semut itu Najis?
Semut hukumnya suci karena
tidak ada nash yang menyatakan najisnya semut. Sedangkan hukum bangkai semut
adalah najis yang ma’fu (dimaafkan)
karena tergolong hewan yang maa laa nafsa
laha saailah (hewan yang tidak memiliki darah / hewan yang darahnya hanya
sedikit / hewan yang darahnya tidak mengalir). Namun sebagian ulama’ menyatakan
najis yang tidak ma’fu.
روضة الطالبين ج 1 ص 55
أَما الميتة التي لا نفس لها
سائلة ، كالذباب وغيره. فهل تنجّس الماء وغيره من المائعات إذا ماتت فيها؟ فيه
قولان. الأظهر لا تنجّسه، وهذا في حيوان أجنبي من المائع، أَما ما منشؤه فيه،
فلا ينجسه بلا خلاف. فلو أخرج منه وطرح في غيره، أَو رد إليه، عاد القولان.
فإن قلنا: تنجَّس المائع، فهي نجسة، وإن قلنا: لا تنجس، فهي أَيضاً نجسة على قول
الجمهور، وهو المذهب. وقال القفّال : ليست بنجسة.
متن
أبي شجاع ص 10
ولا يُعفى عن شيء من النجاسات
إلا اليسير من الدَم والقيْح فَيُعفى عنهما في ثوب أو بدن، وتصحُ الصلاة معهما و
إلا ما أي: شيء لا نَفْسَ له سائلة كذباب ونمل إذا وقع في الإِناء ومات فيه فإنَّه
لا يُنَجِّسه وفي بعض النسخ: إذا مات في الإِناء وأفهم قوله وقع
أي: بنفسه أنَّه لو طرح ما لا نفس له سائلة في المائع ضر، وهو ما جَزَمَ به
الرافعيُ في الشرح الصغير، ولم يتعرض لهذه المسألة في الكبير، وإذا كثرت ميتة ما
لا نفس له سائلة وغَيَّرتْ ما وقعت فيه نجّسته، وإذا نشأت هذه المَيْتَة من المائع
كدودِ خلٍ وفاكهةٍ لم تنجسه قطعاً، ويستثنى مع ما ذكر هنا مسائل مذكورة في
المبسوطات سبق بعضها في كتاب الطهارة. والحيوانُ كله طاهرٌ إلا الكلب والخنزير،
وما تولد منهما، أو من أحدهما مع حيوان طاهرٍ وعبارته تصدق بطهارة الدود
المتولد من النجاسة، وهو كذلك.
الأم
ج 1 ص 43
إذا كان مما له نَفْسٌ سائلة .
فأما ما كان مما لا نَفْسَ له سائلةٌ؛ مِثْلُ: الذُّبَاب والخنافِسِ، وما
أشبههما ـ ففيه قولان: أحدهما: أن ما مات من هذا في ماءٍ قليلٍ أو كثيرٍ لم
ينجِّسه، ومَنْ قال هذا قال: فإنْ قال قائلٌ: هذه ميتة، فكيف زعمتَ أَنَّها
لا تنجِّس؟ قيل: لا تغيِّر الماء بحالٍ، ولا نفْسَ لها. فإن قال: فهل من دلالةٍ
علَى ما وصفْتَ؟ ـ قيل: نعم، إنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلّم أَمَرَ
بِالذُّبَابِ يَقَعُ في المَاءِ أَنْ يُغْمَسَ فِيهِ؛ وكذلك أمر به في الطَّعَامِ،
وقد يَمُوتُ بالغَمْسِ، وهو لا يأمر بغَمْسِهِ في الماءِ والطعامِ، وهو ينجِّسه لو
مات فيه؛ لأن ذلك عَمْدُ إفسادِهِما.
والقول الثاني: أنه إذا مات
فيما يَنْجُسُ، نجس؛ لأنه محرَّم، وقد يأمر بغَمْسه؛ للداء الذي فيه، والأغلب: أنه
لا يموت، وأَحَبُّ إليَّ أنَّ كل ما كان حراماً أَن يُؤْكَل، فوقع في ماءٍ، فلم
يَمُتْ حتى أُخْرِجَ منه ـ لم ينجِّسه، وإن مات فيه نجَّسه؛ وذلك مثلُ الخُنْفَسَاءِ
والجُعَلِ والذُّبَاب والبُرْغُوث والقَمْلَة، وما كان في هذا المعنى.
المجموع شرح المهذب ج 1 ص 127
قال أصحابنا والميتة
التى لا نفس لها سائلة هي كالذباب والزنبور والنحل والنمل والخنفساء والبق والبعوض
والصراصر و العقارب وبنات وردان والقمل والبراغيث وأشباهها: وممن صرح بالقمل و
البراغيث الامام الشافعي في الام والشيخ أبو حامد وآخرون وأما الذباب وسائر ما لا
نفس لها سائلة وليس متولدا مما مات فيه فلا يحل أكله بالاتفاق وان قلنا انه
طاهر عند القفال لانه ميتة ومستقذر.......
فإذا قلنا بالصحيح انه لا ينجس
الماء فلو كثر هذا الحيوان فغير الماء فهل ينجسه فيه الوجهان اللذان ذكرهما المصنف
قال الشيخ أبو حامد والبندنيجى والمحاملى في المجموع وصاحب العدة وغيرهم هذان
الوجهان حكاهما أبو حفص عمر بن أبي العباس بن سريج عن أبيه والاصح منهما انه ينجسه
وصححه الشاشى والرافعي وآخرون وقطع به الدارمي في الاستذكار وابن كج في التجريد
لانه ما تغير بالنجاسة: والوجهان جاريان سواء كان الماء المتغير به قليلا أو
كثيرا........
فرع : القولان
بنجاسة الماء بموته يجريان في جميع المائعات والاطعمة صرح به أصحابنا واتفقوا عليه
والصحيح في الجميع الطهارة للحديث وعموم البلوى وعسر الاحتراز
3.
Apakah
Semut itu Halal untuk dimakan?
-
Semut
haram dimakan karena tergolong khasyarot.
المجموع شرح المهذب ج 9 ص 3
وقال الخضرى : حلال وأما
الحشرات فكلها مستخبثة وكلها محرمة سوى ما يدرج منها وما يطير فمنها: ذوات
السموم والإبر كالحية والعقرب والزنبور ومنها: الوزغ وأنواعه كحرباء الظهيرة
والعظاء وهي ملساء تشبه سام أبرص، وهي أخس منه واحدتها عظاة وعظامة فكل هذا حرام ويحرم
النمل والذر والفأرة والذباب والخفساء والقراد والجعلان وبنات وردان وهما رقبان
والديدان إلا دود الجبن والخل والباقلا والفواكه، ونحوها من المأكول الذي
يتولد منه الدود ففي حل أكل هذا الدود ثلاثة أوجه سبقت في باب المياه أحدها: يحل
والثاني: لا وأصحها: يحل أكله مع ما تولد منه لا منفرداً.
المجموع شرح المهذب ج 1 ص 127
قال أصحابنا والميتة
التى لا نفس لها سائلة هي كالذباب والزنبور والنحل والنمل والخنفساء والبق والبعوض
والصراصر و العقارب وبنات وردان والقمل والبراغيث وأشباهها: وممن صرح بالقمل و
البراغيث الامام الشافعي في الام والشيخ أبو حامد وآخرون وأما الذباب وسائر ما لا
نفس لها سائلة وليس متولدا مما مات فيه فلا يحل أكله بالاتفاق وان قلنا انه
طاهر عند القفال لانه ميتة ومستقذر.......
-
Semut
haram dimakan karena ada larangan untuk membunuhnya. Tetapi sebagian ulama’
menyatakan bahwa semut yang dilarang untuk dibunuh adalah semut sulaymani
(semuta yang jenisnya sama pada saat kisah Nabi Sulaiman). Selain semut itu
boleh untuk dibunuh, bahkan jika membahayakan, tetapi tetap haram dimakan.
Ibaroh dalam kitab Bughyah
al-Mustarsyidin:
(مسألة: ك): روى أبو داود "أنه نهى
عن قتل أربع من الدواب: النملة والنحلة والهدهد والصرد" والمعروف حمل النهي
على النمل الكبير السليماني الطويل الذي يكون في الخراب فيحرم قتله على المعتمد،
إذ الأصل في النهي التحريم، وخروجه عنه في بعض المواضع إنما هو بدليل يقتضيه، أما
النمل الصغير المسمى بالذر فيجوز بل يندب قتله بغير الإحراق لأنه مؤذ، فلو فرض أن
الكبير دخل البيوت وآذى جاز قتله اهـ. قلت: ونقل العمودي في حسن
النجوى عن شيخه ابن حجر أنه إذا كثر المؤذي من الحشرات ولم يندفع إلا بإحراقه جاز
اهـ
Kedudukan hadits:
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ أَرْبَعٍ
مِنْ الدَّوَابِّ النَّمْلَةُ وَالنَّحْلَةُ وَالْهُدْهُدُ وَالصُّرَدُ [طَائِر
ضَخْم الرَّأْس وَالْمِنْقَار لَهُ رِيش عَظِيم نِصْفه أَبْيَض وَنِصْفه أَسْوَد].
(د 4583 جه.حم.حب. صحيح) شَرْح مُسْلِم: “بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَلَى شَرْط
الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم. وَ صَحَّحَهُ اْلإِمَام الْحَافِظ عَبْد الْحَقّ
الْأَشْبِيلِيّ وَالْعَلاَّمَة كَمَال الدِّين الدَّمِيرِيّ).
Dalam
Hidayatul Anam Syarh Bulughul Maram, Doktor ‘Abdur Rasyid Salim menulis,
“Dalam hadits ini terdapat pengharaman membunuh keempat hewan
tersebut, dan diambil pengertian dari situ bahwa memakannya juga haram.”
Tentang
semut tersebut, dalam ‘Aunul Ma’bud syarh Abu Dawud ditulis:
قَالَ الدَّمِيرِيّ :
وَالْمُرَاد النَّمْل الْكَبِير السُّلَيْمَانِيّ كَمَا قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ
وَالْبَغَوِيّ فِي شَرْح السُّنَّة ، وَأَمَّا النَّمْل الصَّغِير الْمُسَمَّى
بِالذَّرِّ فَقَتْله جَائِزٌ ، وَكَرِهَ مَالِكٌ قَتْل النَّمْل إِلَّا أَنَّهُ
يَضُرّ وَ لاَ يُقْدَر عَلَى دَفْعه إِلَّا بِالْقَتْلِ . وَأَطْلَقَ اِبْن أَبِي
زَيْد جَوَاز قَتْل النَّمْل إِذَا آذَتْ اِنْتَهَى .
Damiri
berkata, “Maksudnya adalah semut besar as-Sulaimani, sebagaimana dijelaskan
oleh Khaththabi dan Baghawi dalam Syarhus Sunnah. Adapun semut kecil
yang disebut Dzarr maka boleh dibunuh. Sedangkan Malik membenci pembunuhan
semut kecuali bila semut itu membikin madharat dan tidak dapat ditolak kecuali
dengan cara dibunuh. Ibnu Abi Zaid menyatakan diperbolehkan secara umum untuk
membunuh semut bila mengganggu.”
Pendapat Al-Khathtabi
tentang alas an dilarangnya semut untuk dibunuh dan dikonsumsi yang dikutip
dalam Aunul Ma’bud syarh Abu Dawud:
إِنَّمَا جَاءَ فِي قَتْل
النَّمْل عَنْ نَوْع مِنْهُ خَاصّ وَهُوَ الْكِبَار ذَوَات الْأَرْجُل الطِّوَال
لِأَنَّهَا قَلِيلَةُ الْأَذَى وَالضَّرَر. (العون 4583)
Tiada lain semut yang dilarang untuk dibunuh adalah satu jenis yang khusus
saja, yaitu semut besar yang berkaki panjang-panjang, sebab jenis ini sedikit
gangguan dan madharatnya.
Pendapat Al-Khathtabi
tentang alasan dilarangnya lebah untuk dibunuh dan dikonsumsi yang dikutip
dalam Aunul Ma’bud syarh Abu Dawud:
وَأَمَّا النَّحْلَة فَلِمَا
فِيهَا مِنْ الْمَنْفَعَة وَهُوَ الْعَسَل وَالشَّمْع. (العون 4583)
Adapun lebah, karena terdapat
manfaat padanya, yaitu madu dan lilin.
Pendapat Al-Khathtabi
tentang alasan dilarangnya burung besar ‘Shurad’ & hud-hud untuk
dibunuh dan dikonsumsi yang dikutip dalam Aunul Ma’bud syarh Abu Dawud:
وَأَمَّا الْهُدْهُد وَالصُّرَد
فَلِتَحْرِيمِ لَحْمهَا ، لِأَنَّ الْحَيَوَان إِذَا نُهِيَ عَنْ قَتْله وَلَمْ
يَكُنْ ذَلِكَ لِاحْتِرَامِهِ أَوْ لِضَرَرٍ فِيهِ كَانَ لِتَحْرِيمِ لَحْمِهِ
أَلَا تَرَى أَنَّهُ نَهَى عَنْ قَتْل الْحَيَوَان بِغَيْرِ مَأْكَلَةٍ ، وَيُقَال
إِنَّ الْهُدْهُد مُنْتِن الرِّيح فَصَارَ فِي مَعْنَى الْجَلَّالَة ، وَالصُّرَد
تَتَشَاءَم بِهِ الْعَرَب وَتَتَطَيَّر بِصَوْتِهِ وَشَخْصه ، وَقِيلَ إِنَّمَا
كَرِهُوهُ مِنْ اِسْمه مِنْ التَّصْرِيد وَهُوَ التَّقْلِيل. اِنْتَهَى كَلَام اِبْن
الْأَثِير. (العون 4583)
Adapun
burung hud-hud dan shurad, itu karena dagingnya haram. Sebab hewan itu bila
dilarang untuk dibunuh padahal keharaman tersebut tidak karena kehormatannya
atau karena adanya madharat dalam membunuhnya,
adalah hal itu karena dagingnya haram … Ada dikatakan, “Hud-hud itu baunya
busuk, maka ia semakna dengan hewan jallalah pemakan tai. Sedangkan burung
shurad, bangsa Arab merasa sial dengannya dan mengundi nasib dengan suara plus
bodinya. Ada dikatakan pula, “Tiada lain mereka membencinya karena namanya
diambil dari kata tashrid yang berarti menyedikitkan. Selesai penjelasan Ibnul
Atsir. (‘Aunul Ma’bud )
4.
Apakah
berobat (dikonsumsi) dengan semut itu diperbolehkan?
Berobat dengan semut (dengan
dikonsumsi) pada dasarnya dilarang karena mengkonsumsi semut hukumnya haram.
Namun karena beberapa pertimbangan, maka hukum berobat dengan semut adalah
boleh. Adapaun pertimbangannnya sebagai berikut:
-
Umam
al-Bajuri menyatakan boleh dengan syarat tidak ada obat lainnya yang halal dan
semut (makanan haram) tersebut mampu menempati fungsi obat.
باجورى
ج2 ص101
والتداوى باالنجس جائز عند فقد
الطاهر الذى يقوم مقامه واما قوله صلى الله عليه وسلم لم يجعل الله شفاء أمتي فيما
حرم عليها فمحمول على الخمر
-
Imam
al-Syarqowi menyatkan boleh dengan salah satu syarat: jika ia (yang sakit) tahu
benar bahwa semut (makanan haram) itu dapat berfungsi sebagai obat, atau orang
tersebut mendapat lisensi (resep) dari dokter.
شرقاوي
ج 2 ص 449
واما لواستهلكت الخمرة فى
الدواء بأن لم يبق لها وصف فلا يحرم استعمالها كصرف باقي النحسات هذا ان عرف او أخبره طبيب عدل بنفعها.
-
Imam
Abu Bakar al-Syatho berpendapat bahwa boleh berobat dengan barang najis dengan
beberapa syarat:
حاشية
إعانة الطالبين ص 106 ج 4
ويجوز التداوى بصرف النجس
الاصرف المسكر وخرج بصرفها ما إذا استهلكت في دواء فيجوز التداوي به إذا لم يجد ما
يقوم مقامه من الطاهرات كالتداوي بالنجس غير الخمر كلحم الميتة والبول بالشرط
المذكور
-
Diilhaqkan
(disamakan) dengan hokum jika tidak meminum khamer akan menimbulkan bahaya (الهلاك) yang
nyata, di mana termasuk dalam kategori bahaya/kerusakan adalah semisal rusaknya
atau hilangnya fungsi anggota tubuh (نحو تلف عضو أو
منفعة) (Lihat تحفة الحبيب على شرح الخطيب -
(ج 5 / ص 37). Jadi jika tidak meminum semut jepang akan berdampak pada
rusaknya salah satu fungsi anggota tubuh. Wallohu a’lam bishshowab.
تحفة الحبيب على شرح
الخطيب - (ج 5 / ص 37)
قوله : ( ويحرم تناول
الخمر ) أي الصرفة لدواء أو عطش أي ولا يحد لذلك وإن وجد غيره لشبهة قصد التداوي
شرح المنهج قال سم : ومحل حرمة شربه للعطش ما لم يتعين لدفع الهلاك . وإلا جاز
بل وجب كما نقله الإمام عن إجماع الصحابة وهو واضح ولا يبعد أن يلحق بالهلاك نحو تلف
عضو أو منفعة اه . ويؤخذ من ذلك أنه لو شمّ الصغير رائحة المسكر ، وخيف
عليه ، إن لم يسق منه جواز سقيه منه ما يدفع عنه الضرر ، وهو ظاهر اه برماوي .
وعبارة ع ش على م ر : فرع شم صغير رائحة ، وخيف عليه إذا لم يسق منها هل يجوز سقيه
منها ما يدفع عنه ضرر قال م ر : إن خيف عليه الهلاك أو مرض يفضي إلى الهلاك جاز
وإلا لم يجز ، سم المناسب أن يقول وجب . أقول : لو قيل يكفي مجرد ضرر تحصل معه
مشقة ولا سيما إن غلب امتداده بالطفل ، لم يكن بعيداً اه . قوله : ( وما دل عليه
القرآن ) أي من قوله تعالى : ) يسألونك عن الخمر } ) البقرة : 219 ) الخ .
قوله : ( هذا إذا
تداوى ولا حد وإن لم
يجد غيره لا حرمة ولا حد في كل منهما . وظاهر الشارح أن التداوي بها صرفة حرام
مطلقاً ولو مع عدم وجود غيرها وقد علمت أنه ليس كذلك وأما حكم العطش فيحرم
مطلقاً ولو مع عدم وجود غيرها ، إلا إن أدى عدم الشرب إلى تلف نفس أو عضو أو منفعة
فيجب إلا أن يجاب عن الشارح بأن بين الصرف والمخلوط فرقاً من جهة أخرى وهي أنه إذا
كانت صرفة ووجد غيرها يحرم ولا حد على الأصح وقيل : يحد وأما إذا كانت مخلوطة ووجد
غيرها وتداوى بالمخلوط فلا حدّ اتفاقاً ، وأيضاً إذا وجد غيرها وهي صرفة تكون
الحرمة حرمة الخمر ، إذا كانت مخلوطة ووجد غيرها تكون الحرمة حرمة المتنجس وهي أقل
من حرمة الخمر وقول الشارح : بعد مسألة إساغة اللقمة بخلاف الدواء بها يقتضي أنه
حرام مطلقاً أي وجد غيرها أو لا . ويجاب بأنه راجع لقوله : والسلامة بذلك قطعية أي
بخلاف الدواء فإنه مظنون .
قوله
: ( أما الترياق الخ ) ليس مكرراً مع قوله سابقاً ولا معجون هو فيه ، لأن ما ذكر
هنا في مقام جواز التداوي به وما مرّ في بيان أنه لا يحد به فاندفع ما في الحاشية
كما قرره شيخنا . ويقال فيه دراق وطراق ففيه ثلاث لغات وأولها مكسور أو مضموم فالمجموع
ستة قوله : ( ولو كان التداوي الخ ) الغاية للرد على من يمنع التداوي للتعجيل وهي
غاية في قوله : يجوز وعبارة ز ي ويجوز التداوي بصرف النجس إلا المسكر ولو
بتعجيل شفاء بشرط إخبار عدل عارف أو معرفة نفسه اه . قوله : ( بذلك ) أي
بالترياق ونحو من كل شيء معجون بالخمر قوله : ( والند ) نوع من الطيب قوله : ( لا
يجوز بيعه ) كذا في الروض قال شارحه : قال في الأصل وكان ينبغي أن يجوز كالثوب
المتنجس لإمكان طهره بنقعه في الماء .
Catatan:
Diperbolehkan berobat dengan mendapat lisensi (resep) dari dokter non muslim:
الشرواني
الجزء الثالث صـ 183
يجوز الاعتماد على طب الكافر
ووصفه ما م يترتب على ذلك ترك عبادة أو نحوها مما لا يعتمد فيه شيء ومنه الأمر
بالمداواة بالنجس شرح م ر
الفقه
على المذاهب الأربعة الجزء الأول صحـ 153
وأما من وجد الماء، وعجز عن
استعماله لسبب من الأسباب الشرعية، فإنه كفاقد الماء، يتيمم لكل ما يتوقف على
الطهارة، ومن أسباب العجز أن يغلب على ظنه حدوث مرض باستعماله، أو زيادة مرض، أو
تأخر شفاء، إذا استند في ذلك إلى تجربة، أو إخبار طبيب حاذق مسلم. المالكية قالوا:
يجوز الاعتماد في ذلك على إخبار الطبيب الكافر عند عدم وجود الطبيب المسلم
العارف به ومثل ذلك ما إذا استند إلى القرائن العادية، كتجربة في نفسه، أو في
غيره إن كان موافقاً له في المزاج. الشافعية
قالوا: يكفي أن يكون الطبيب حاذقاً ولو كافراً بشرط أن يقع صدقه في نفس المتيمم،
أما التجربة فلا تكفي على الراجح، وله أن يعتمد في المرض على نفسه إذا كان عالماً
بالطب، فإن لم يكن طبيباً، ولا عالماً بالطب، جاز له التيمم: وأعاد الصلاة بعد
برئه
الأشباه
والنظائر صحـ 393
الثاني عشر : في الرجوع إلى
قول الطبيب وذلك في مواضع : أحدها : في الماء المشمس على الوجه القائل بمراجعة
أهل الطب قال في البيان : إن قال طبيبان إنه يورث البرص كره وإلا فلا قال في شرح
المهذب : واشتراط طبيبين ضعيف بل يكفي واحد فإنه من باب الإخبار ثانيها :
اعتماده في المرض المبيح للتيمم والذي قطع به الجمهور أنه يكفي قول طبيب واحد وفي
وجه : لا بد من اثنين وفي ثالث : يجوز اعتماد
العبد والمرأة وفي رابع : والفاسق والمراهق وفي خامس : والكافر.
ثالثها : اعتماده في كون المرض مخوفا في الوصية قال الرافعي : لا بد فيه من
الإسلام والبلوغ والعدالة والحرية والعدد قال : ولا يبعد
جريان الخلاف الذي في التيمم هنا وقال النووي : المذهب الجزم باشتراط العدد وغيره
لأنه يتعلق به حقوق آدميين من الورثة والموصى لهم فاشترط فيه شروط الشهادة لغيره
بخلاف الوضوء فإنه حق الله وله بدل رابعها : اعتماده في أن
المجنون ينفعه التزويج وكذا المجنونة وعبارة الشرح والروضة تقتضي اشتراط العدد
وحيث قالا عند إشارة الأطباء وفي موضع أرباب الطب وعبارة الشامل : إذا قال أهل
الطب قال العلائي : ولم أجد أحدا تعرض للاكتفاء فيه بواحد ولا يبعد لأنه جار مجرى
الإخبار
Catatan:
Terkait masalah berobat dengan cacing atau bahan yang hukumnya haram pernah
dibahas dalam FMPP se Jawa-Madura di PP. Tarbiyatun Nasyi’in Paculgowang
Jombang dengan rumusan jawaban: Diperbolehkan berobat dengan barang najis
selain khomer, apabila dapat lisensi dari dokter dan juga benda najis tersebut
lebih ampuh dan atau tidak di temukan obat lain yg suci dan halal. Ibaroh dari
al-Majmu’:
المجموع
شرح المهذب الجزء 9 صحـ : 55 مكتبة المطبعة المنيرية
وَأَمَّاالتَّدَاوِيْ
بِالنَّجَاسَاتِ غَيْرَ الْخَمْرِ فَهُوَ جَائِزٌ سَوَاءٌ فِيهِ جَمِيعُ
النَّجَاسَاتِ غَيْرُ الْمُسْكِرِ هَذَا هُوَ الْمَذْهَبُ وَالْمَنْصُوْصُ
وَبِهِ قَطَعَ الْجُمْهُورُ قَالَ أَصْحَابُنَا وَإِنَّمَا يَجُوزُ التَّدَاوِيْ
بِالنَّجَاسَةِ إذَا لَمْ يَجِدْ طَاهِرًا يَقُوْمُ مَقَامَهَا فَإِنْ وَجَدَهُ
حَرُمَتِ النَّجَاسَاتُ بِلاَ خِلاَفٍ وَعَلَيْهِ يُحْمَلُ حَدِيثُ " إنَّ
اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ".فَهُوَ
حَرَامٌ عِنْدَ وُجُودِ غَيْرِهِ وَلَيْسَ حَرَامًا إذَا لَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ
قَالَ أَصْحَابُنَا وَإِنَّمَا يَجُوْزُ ذَلِكَ إذَا كَانَ الْمُتَدَاوِيْ
عَارِفًا بِالطِّبِّ يَعْرِفُ أَنَّهُ لاَ يَقُومُ غَيْرُ هَذَا مَقَامَهُ أَوْ
أَخْبَرَهُ بِذَلِكَ طَبِيبٌ مُسْلِمٌ عَدْلٌ وَيَكْفِيْ طَبِيبٌ وَاحِدٌ صَرَّحَ
بِهِ الْبَغَوِيُّ وَغَيْرُهُ فَلَوْ قَالَ الطَّبِيْبُ يَتَعَجَّلُ لَكَ بِهِ
الشِّفَاءُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ تَأَخَّرَ فَفِيْ إبَاحَتِهِ وَجْهَانِ حَكَاهُمَا
الْبَغَوِيُّ وَلَمْ يُرَجِّحْ وَاحِدًا مِنْهُمَا وَقِيَاسُ نَظِيرِهِ فِي
التَّيَمُّمِ أَنْ يَكُونَ اْلأَصَحُّ جَوَازَهُ اهـ
Tambahan
Keterangan Dari Internet:
Fatwa Syaikh
Muhammad Shalih Al-Munajjid hafidzahullah
Imam
masjid dan khatib di Masjid Umar bin Abdul Aziz di kota al Khabar KSA dan dosen
ilmu-ilmu keagamaan. Dalam fatwa beliau mengenai imunisasi dan valsin dengan
perkara haram tetapi memberi manfaat yang lebih besar, beliau menjawab:
لقسم
الثالث : ما كان منها مواد محرَّمة أو نجسة في أصلها ، ولكنها عولجت كيميائيّاً أو
أضيفت إليها مواد أخرى غيَّرت من اسمها ووصفها إلى مواد مباحة ، وهو ما يسمَّى ”
الاستحالة ” ، ويكون لها آثار نافعة .وهذه اللقاحات يجوز تناولها لأن الاستحالة
التي غيَّرت اسم موادها ومواصفاتها قد غيَّرت حكمها فصارت مباحة الاستعمال .[2]
“rincian
ketiga: vaksin yang terdapat didalamnya bahan yang haram atau najis pada
asalnya. Akan tetapi dalam proses kimia atau ketika ditambahkan bahan yang lain
yang mengubah nama dan sifatnya menjadi bahan yang mubah. Proses ini dinamakan
“istihalah”. Dan bahan [mubah ini] mempunyai efek yang bermanfaat. Vaksin jenis
ini bisa digunakan karena “istihalah” mengubah nama bahan dan sifatnya. Dan
mengubah hukumnya menjadi mubah/boleh digunakan.”
3. Fatwa
Majelis Majelis Ulama Eropa untuk Fatwa dan Penelitian [المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء]
أولا:
إن استعمال هذا الدواء السائل قد ثبتت فائدته طبيا وأنه يؤدي إلى تحصين الأطفال
ووقايتهم من الشلل بإذن الله تعالى، كما أنه لا يوجد له بديل آخر إلى الآن، وبناء
على ذلك فاستعماله في المداواة والوقاية جائز لما يترتب على منع استعماله من أضرار
كبيرة، فأبواب الفقه واسعة في العفو عن النجاسات – على القول بنجاسة هذا السائل –
وخاصة أن هذه النجاسة مستهلكة في المكاثرة والغسل، كما أن هذه الحالة تدخل في باب
الضرورات أو الحاجيات التي تن-زل من-زلة الضرورة، وأن من المعلوم أن من أهم مقاصد
الشريعة هو تحقيق المصالح والمنافع ودرء المفاسد والمضار.
ثانيا:
يوصي المجلس أئمة المسلمين ومسئولي مراكزهم أن لا يتشددوا في مثل هذه الأمور
الاجتهادية التي تحقق مصالح معتبرة لأبناء المسلمين ما دامت لا تتعارض مع النصوص
القطعية[3]
Pertama:
Penggunaan obat semacam itu ada manfaatnya dari segi medis. Obat semacam
itu dapat melindungi anak dan mencegah mereka dari kelumpuhan dengan izin
Allah. Dan obat semacam ini (dari enzim babi) belum ada gantinya hingga saat
ini. Dengan menimbang hal ini, maka penggunaan obat semacam itu dalam rangka
berobat dan pencegahan dibolehkan. Hal ini dengan alasan karena mencegah bahaya
(penyakit) yang lebih parah jika tidak mengkonsumsinya. Dalam bab fikih,
masalah ini ada sisi kelonggaran yaitu tidak mengapa menggunakan yang najis
(jika memang cairan tersebut dinilai najis). Namun sebenarnya cairan najis
tersebut telah mengalami istihlak (melebur) karena bercampur dengan zat suci
yang berjumlah banyak. Begitu pula masalah ini masuk dalam hal darurat dan
begitu primer yang dibutuhkan untuk menghilangkan bahaya. Dan di antara tujuan
syari’at adalah menggapai maslahat dan manfaat serta menghilangkan mafsadat dan
bahaya.
Kedua:
Majelis merekomendasikan pada para imam dan pejabat yang berwenang hendaklah
posisi mereka tidak bersikap keras dalam perkara ijtihadiyah ini yang nampak
ada maslahat bagi anak-anak kaum muslimin selama tidak bertentangan dengan
dalil yang definitif (qoth’i).
1.
Website Banana
Store: www.bananastore.byethost5.com
2. Website Birds Busines: www.cincinlaki.10001mb.com
3. Website Dalan bayi: www.dalanbayi.byethost7.com
4. Website Super Bussines www.superbussines.byethost7.com
5.
Website Property
Center: www.propertycenter.byethost32.com
Post a Comment